عن عامر

عامر مطر، صحفي سوري، درس الإعلام في جامعة دمشق.كتب منذ عام 2002 في مجموعة صحف ومجلات سوريّة، منها: “الدومري، والدبور، وشرفات الشام”، وكتب في عدّة صحف عربية منذ عام 2005، ومنها: “الجزيرة، والبيان الإماراتية، والقدس العربي”.
عمل كمراسل لصفحة “أدب وفكر وفن”، في جريدة النهار اللبنانية للعامين 2009، و2010. وعمل منذ نهاية عام 2010 كمراسل للقسم الثقافي لجريدة الحياة اللندنية من دمشق. وكتب فيها سنة 2011 سلسلة من المقالات والمقابلات عن فن الثورة السورية. كما نشر مؤخراً مجموعة مقالات في الصحف السورية البديلة: “طلعنا عالحرية، وسوريتنا”.
شارك في كتاب “سوريا… الطريق الصعب نحو الحرية” الذي صدر باللغة الألمانية للمؤلفة لاريسا بندر ٢٠١٢، في نص عن العمل الصحفي في سوريا أثناء الثورة. كما شارك في كتاب “الكتابة من المنفى” الذي صدر باللغة الألمانية لمجموعة كتاب نادي القلم الألماني ٢٠١٣، في مجموعة نصوص مرثيات لأصدقائه الذين رحلوا أثناء الثورة السورية.
في مجال التلفزيون والسينما: عمل مع قناة العربية على برنامج “حوارات من الساحة السورية”، الذي عرضته في رمضان 2011، ويعرض مقابلات مع معارضين من الداخل السوري. وعمل على أول فيلم عن الثورة السورية: “تهريب 23 دقيقة ثورة”، الذي عرض على قناة العربية، يُقدّم شكل الأحداث في حماة قبل دخول الجيش السوري إليها.
كما أخرج وصور وثائقي “آزادي” الذي صوّر في آب (أغسطس) 2011 في منطقة القامشلي والمناطق الكردية الأخرى الواقعة شمال سورية، وحاز على الجائزة الفضية في مهرجان روتردام بعدما جسّد يوميات من الثورة. وعرض على تلفزيون فرانس 24.
وعمل على فيلم “سقط الكابوس هنا”، وهو فيلم قصير يعرض رحلة البحث عن صاروخ السكود الذي يسقط على الأحياء المدنية في الرقة بعد تحريرها في ليل ٢٠١٣. وفيلم “فحم أبيض” وهو فيلم قصير عن الفنان السوري يوسف عبدلكي. وساهم في إعداد مجموعة من الوثائقيات مع مؤسسة الشارع للإعلام والتنمية.
في الإدارة الإعلاميّة: عضو في أول هيئة إدارية مُنتخبة لرابطة الصحفيين السوريين، مسؤول لجنة الإعلام الجديد فيها. ومدير لمشاريع “الجزيرة السورية”، التي عملت خلال العامين 2009، و2010 على كارثة الشمال الشرقي السوري بسبب الجفاف، من خلال 12 مشروع إعلامي وفنّي وتنموي.
ومدير لمؤسسة “الشارع” للإعلام والتنمية، التي بدأت عملها الإعلامي منذ اندلاع الثورة السوريّة في آذار 2011، وصوّرت مواد إعلامية من الداخل السوري، ومنها مجموعة كبيرة من التقارير التلفزيونية، والإفلام القصيرة، و الوثائقيات. وعرضت المؤسسة إنتاجها على شاشات عدّة. ومدير لاحتفالية “الشارع” السوري، بمناسبة الذكرى السنوية على مرور الثورة السوريّة، التي تتضمن فعاليات ثقافية مختلفة، تقدّم مهرجان سينمائي، ومعارض تشكيلية، وأعمال مسرحية، وتجهيز في الفراغ، وموسيقى. في عدّة مدن سوريّة ومدّن عربية وأوربية.
حاصل على منحة من مؤسسة HEINRISH BOLL STIFTUNG الألمانية، وحاصل على منحة نادي القلم الألماني P.E.N في مدينة ميونخ، برنامج “كاتب في المنفى”.
أثناء العمل الإعلامي: اعتقل من قبل إدارة المخابرات العامة في دمشق بسبب تغطيتي للأحداث السوريّة بتاريخ 28 آذار 2011، لمدّة 16 يوم. واعتقل لأربعة شهور، منذ 3- 9 – 2011 بسبب التغطية الصحفية للأحداث، وتم تحويليه إلى القضاء العسكري السوري بتهمة: “إذاعة أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة”.
وأقام مجموعة ندوات وأمسيات في مدن أوربية، منها ندوة في “حقوق الإنسان والمساءلة في سوريا” سبتمبر 2012، في جنيف- قصر الأمم،في يوم افتتاح الدورة 21 لمجلس حقوق الإنسان.

d984d8a7d8a8d8af-d984d984d982d98ad8af-d8a3d986-d98ad986d983d8b3d8b13.jpg

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s